التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الإعانة الاجتماعية في ألمانيا


الإعانة الاجتماعية

ألمانيا هي دولة اقتصاد السوق الاجتماعي، وهذا يعني: أن الدولة تضمن شروط وآليات اقتصاد السوق، إلا أنها تعمل في ذات الوقت على ضمان التكافؤ الاجتماعي. وتعطي ألمانيا أولوية مطلقة لمهمة توفير الضمان الاجتماعي لكل مواطنيها. وفيها شبكة اجتماعية شاملة تتضمن العديد من الضمانات والمساعدات الاجتماعي وهي: التأمين الصحي والتقاعدي والتأمين ضد الحوادث وحالات العجز والبطالة، تحمي المواطن من التبعات المادية والمالية للمخاطر التي يمكن أن تصيب الجوانب الأساسية لحياته. بالإضافة إلى ذلك يشتمل النظام الاجتماعي على خدمات يتم تمويلها من الضرائب مثل التعويضات التي تحصل عليها الأسرة (التعويض العائلي عن الأولاد، تخفيضات ضريبية مختلفة)، والضمان الأساسي للمتقاعدين والعاجزين الدائمين عن العمل.


هناك عدة أنواع من الإعانة الاجتماعية التي تقدمها الدولة في ألمانيا ومنها:
1ـ حسب قانون اللجوء Asylbewerberleistungsgesetz:
يحصل على هذه المعونات كل الأجانب المتواجدين فعلياً على الأرض الألمانيا و هو يؤمن الحاجات الضرورية من طعام، لباس، نظافة و مصروف الطاقة ( طبخ، ماء ساخن وإنارة ) في البيت . يحصل على هذه المساعدات كلاً من:
1ـ الحاصل على حق الإقامة حسب قانون اللجوء.
2ـ الحاصل على وثيقة السماح بالإقامة المؤقتة ( دولدونغ ) ريثما يصدر بحقه قرار من الدائرة الاتحادية لشؤون الهجرة واللاجئين.
3ـ الصادر بحقهم قرار تسفير غير قابل للطعن، أو لم يعد قرار التسفير قطعي بحقهم.
4ـ ولكل الحالات السابقة بما فيهم ( الزوج، الزوجة، شريك الحياة والأطفال الذين تحت السن ).
يختلف مصروف الجيب أثناء عملية اللجوء عنها بعد الحصول على حق اللجوء. ففي بداية عملية اللجوء يكون الطعام عادة مقدم من إدارة الهايم إما في المطعم الخاص بالهايم أو يوزع يوميا أو يكون على شكل سلة غذائية أسبوعياً. وبذلك يكون الدعم المالي أعلى في حال كان الهايم لا يقدم هذه الوجبات الغذائية.
الجدول التالي يوضح القيم المعطاة حسب هذا القانون:
بيانات الشخصمصروف المعيشة / يورومصروف جيب/ يوروالمجموع / يورو
شخص بالغ ويعيش لوحده224140364
شخص بالغ يعيش مع زوجه أو مع شريكه202126328
شخص فوق 18 سنة ويعيش في البيت مع أهله179112291
ما بين 14 - 17 سنة20483287
ما بين 7 - 13 سنة16190251
ما بين 0 - 6 سنوات13382215

2ـ إعانة البطالة من الدرجة الثانية  Sozialgesetzbuch SGB II: يحصل على هذه المساعدة كل شخص قادر على العمل، و يتبع إلى الوكالة الاتحادية للعمل Arbeitsagentur. وعمره فوق الخمس عشرة سنة و أقل من خمس وستون سنة مع الأشخاص الذين يتبعون له ويعيشون في نفس المنزل. في هذه الحالة يكون اللاجىء قد حصل على الإقامة ويحق له مزاولة العمل في ألمانيا. ومن ضمن لائحة المساعدات:
معونة اجتماعية شهرية تُعطى في بداية كل شهر ولمدة ستة أشهر ويُعاد تقديم طلب لمركز العمل والتشغيل قبل نهاية هذه الستة أشهر بستة أسابيع على الأقل. وهكذا حتى يجد عملا حينها يمكنه الاستغناء عن الدعم المالي بشكل كامل أو جزئي.
حينما يحصل شخص على عمل ما. و يكون راتبه الشهري غير كافٍ لتأمين المتطلبات الأساسية للحياة. يخصم مركز العمل والتشغيل ما يقبضه الشخص لقاء عمله ويعطيه زيادة على راتبه الأساسي من مركز التشغيل والعمل نسبة من أجره الشهري لقاء عمله هذا. وتُحسب على الشكل التالي: حيث يأخذ أول 100 يورو و20% من التسعمائة التالية وما زاد عن ذلك يأخذ نسبة 10% منها.
على سبيل المثال: 1350 يورو شهرياً. 100 يورو + 900* 20%+350*10%=315 يورو.
الجدول التالي يوضح قيمة المعونة الاجتماعية:
الحالةالمبلغ / يورو
شخص بالغ ويعيش لوحده391
شخص بالغ ويربي أطفاله لوحده391
شخص بالغ ويعيش مع شريك غير بالغ391
شخص يعيش لوحده حتى عمر 24 سنة أو يعيش مع شريك   غير بالغ313
شخص بالغ يعيش مع زوجه أو مع شريكه353
طفل تحت سن 6 سنوات229
طفل ما بين سن 6 و 13 سنة261
طفل أو يافع ما بين 14 و17 سنة296

3 - المساعدات الاجتماعية Sozialgesetzbuch SGB XII: يحصل على هذه المساعدة كل شخص غير قادر على العمل لأسباب صحية مثلاً أو كل شخص تجاوز سن 65 عاماً وأصبح في عداد المتقاعدين. ويتم تقديم الطلب للحصول على المساعدات الاجتماعية لدى دوائر المساعدات الاجتماعية Sozialamt في مكان إقامتك وهي تغطي تقريباً نفس النفقات المذكورة أعلاه في القسم الخاص بإعانة البطالة من الدرجة الثانية.
4 ـ البدل المالي للأطفال Kindergeld: يحصل على التعويض العائلي للأطفال كل إنسان حاصل على إقامة دائمة أو مؤقتة.
5 ـ التعويض المالي للوالدين Elterngeld: يحق للأبوين ولمدة لا تتجاوز أربعة عشر شهراً رعاية طفلهما. ويمكن تقسيم الفترة فيما بينهما كما يريدان ولكن ليس أقل من شهرين وليس أكثر من اثني عشر شهرا. ويحسب له أو لها راتب رعاية طيلة هذه المدة . فإذا كانت تعمل قبل الولادة براتب يتراوح ما بين 1000 و 1200 يورو شهرياً فيحصل الشخص على 67%. أما إذا كان الدخل أقل من 1000 يورو شهرياً فيمكن أن تصل النسبة إلى 100% هذا يعني كلما كان الأجر أقل كلما كانت النسبة أعلى والعكس صحيح. إذا كان الدخل الشهري أعلى من 1200 يورو ستنخفض النسبة وسطياً من 67% إلى 65%. فعلى سبيل المثال : لراتب 1240 يورو شهرياً تكون النسبة 65% أما لراتب 1220 يورو فتكون النسبة 66%.
أما بالنسبة لمن يحصل على المعونة الاجتماعية أي عاطل عن العمل أو كما يسمى يبحث عن عمل، فيحصل على 300 يورو شهريا ويعتبر هذا المبلغ من أصل المعونة الاجتماعية ، فيحصل على 30 يورو من المبلغ السابق فقط زيادة على المعونة الاجتماعية.
يقدم الطلب إلى أحد العناوين المبينة في الرابط التالي على موقع الوزارة الاتحاد لشؤون الأسرة والمسنين والمرأة والشباب وذلك حسب مكان الإقامة.
6– الدعم المالي الجزئي في أجور السكن لأصحاب الدخل المحدود: ( Wohngeld ). من الممكن أن يحصل الشخص المستأجر على دعم مالي في السكن، و يتعلق ذلك براتبه الشهري، عدد أفراد العائلة و أجرة المسكن.
ملاحظة:
هناك العديد من المراكز التي تقدم للاجئين أو الباحثين عن عمل حاجيات أو ثياب وغيرها. وتسمى غالبا بالمحلات الاجتماعية (Sozialläden ).

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معنى الخط الأحمر على تصريح الإقامة الألمانية

مامعنى الخط الأحمر علي تصريح الإقامة في ألمانيا؟ يحصل بعض  طالبي اللجوء في ألمانيا علي تصريح اقامة يسمي Duldung  وهو يتميز بخط أحمر مائل . فماذا يعني ذلك وماذا يترتب علي هذا المستند من توابع؟  الدولدونج في الواقع ليس بتصريح اقامة انما مستند يسمح  بالتعليق المؤقت لترحيل الأجانب الملزمين بمغادرة البلاد.  وبالتالي هو لا يخلق وضع الإقامة القانونية. ولكنه يعطي لحالات معينة حيث يتعذر الترحيل لأسباب قانونية أو واقعية وهو اثبات ان الأجنبي تم تسجيله من قبل السلطات الأجانب وهو يرفع عن الشخص المسؤولية الجنائية في البقاء بشكل غير شرعي في ألمانيا. وبعد ترحيل الأجنبي من ألمانيا يتم الغاء الدودلنج ولا يحق له العودة مرة أخري بنفس المستند وخلال الأشهر الثلاثة الأولى من الإقامة لا يسمح للأشخاص حاملي الدولدنج   بالعمل، ولكن بعد ذلك يمكن استثناء بعض الأشخاص من هذه القاعدة ويرجع ذلك الي تقدير ادارة الأجانب لكل حالة بناء علي توصيات وكالة العمل في ألمانيا.  ويمكن أيضا لمكتب الأجانب التصريح لحامل الدولدنج بالحصول علي تدريب مهني . ومع ذلك لا يعطي الأجنبي تصريح العمل اذا لم يقدم حامل المستند أسباب مقنعة

سلسلة "تعرّف على إختصاصك المستقبلي!", إختصاص المعلوماتية Informatik

أهم متطلب للدراسة في ألمانيا هي تحديد ما نود دراسته! في سلسلة من المقالات الشيقة نقدم لكم معلومات مميزة تساعدكم في إختيار الإختصاص المناسب. إختصاص المعلوماتية Informatik لكي نأخذ كما يٌقال زبدة الكلام لا يوجد أفضل من أن نسأل شخص خَبِرَ وعايش قضية ما. وهذا بالضبط ما قمنا به في هذا المقال لكي نتعرف عن قرب عن إختصاص المعلوماتية Informatik. س1: ما هي أفضل الجامعات في اختصاص المعلوماتية؟ ج1: هناك جهات معيّنة تقوم بتحديّد أفضل الجامعات في اختصاص معين ومنها اختصاص المعلوماتية ويمكن في هذا السياق مراجعة المقال في الرابط المرفق. ولكن الأهم برأيي هو منهاج الجامعة وليس ترتيبها حسب اختصاص معيّن لأنّ ذلك الترتيب شيء نسبي ومتباين من جهة لأخرى. بالنسبة للمنهاج عليك أن تسأل نفسك الأسئلة التالية: هل أميل للدراسة النظرية أم العملية؟ هل أريد في المستقبل أن أكون باحث في مجالي؟ أم أن طموحي عملي أي أن أكون مهني متقن لعملي؟ هل أحبُّ الـ Software أم الـ Hardware؟ هل أريد دراس

شروط جديدة للحصول على حق اللجوء في ألمانيا

أقر البرلمان الألماني قانوناً يلزم طالبي اللجوء ابتداء من فبراير/شباط حيازة ما يسمى بـ"إثبات الوصول إلى ألمانيا" أو "بطاقة هوية طالبي اللجوء" الذي أقترحه وزير الداخلية دي ميزيير. ويهدف القانون الجديد إلى تسريع إجراءات طلب اللجوء وحل مشاكل تسجيل القادمين إلى ألمانيا للتقدم بطلب اللجوء. وسادت حالة من الفوضى الإدارية خلال عملية تقييد بيانات المتقدمين بطلب اللجوء في ألمانيا، قبل إقرار هذا القانون، فكل سلطة من السلطات الألمانية كانت تقوم بتحضير ملف معلومات عن المتقدمين بطلب اللجوء، وبذلك كان يتم تقييد بيانات بعض القادمين إلى ألمانيا مرتين أو أكثر. وأدى هذا الأمر إلى زيادة مدة إجراءات البت في طلب اللجوء، فضلا عن ذلك كان البعض يضطرون إلى الانتظار طويلاً قبل أن يتم تسجيلهم. وتقول السلطات الألمانية إن "إثبات وصول المتقدمين بطلب اللجوء إلى ألمانيا" (أو ما يُعرَف أيضاً بـ "بطاقة طالبي اللجوء الشخصية" الجديدة) يقوم بالحد من هذه المشكلات. ووفقا للنظام الجديد يتم تحضير سجل بيانات لكل لاجئ في مركز إيواء اللاجئين الرئيسي، وذلك بشكل فوري عند حدوث