التخطي إلى المحتوى الرئيسي

إقامة العمل في ألمانيا

إقامة العمل

يحق لحاملي جنسيات دول الاتحاد الأوروبي أو دول المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا العمل في ألمانيا دون قيد أو شرط. أما الأجانب من باقي الجنسيات فيحتاجون إلى إقامة تخولهم العمل في ألمانيا. هناك أنواع مختلفة من الإقامات التي تسمح لك بالعمل في ألمانيا تمنحك حقوقاً وواجبات مختلفة. ويرتبط نوع الإقامة التي تخولك العمل في ألمانيا بسبب الإقامة الأساسي وبكفاءاتك العلمية والمهنية.


هناك أنواع مختلفة من الإقامات التي ينص عليها قانون الإقامة الألماني والمخصصة للراغبين في العمل في ألمانيا والتي يمكن للأجانب الحصول عليها إذا استوفوا شروطها.
إقامة عمل:
إذا كان لديك عرض عمل محدد وتستوفي الشروط العامة لمنحك تصريح إقامة في ألمانيا (جواز سفر صالح، ضمان تكاليف المعيشة أثناء فترة الإقامة في ألمانيا وعدم وجود سبب قانوني لترحيلك من ألمانيا) بإمكانك التقدم بطلب للحصول على إقامة عمل بناء على البند 18 من قانون الإقامة الألماني. بالعموم يشترط أيضاً الحصول على موافقة من الدائرة الاتحادية للعمل وهناك استثناءات لهذا الشرط للعاملين في مجال البحث العلمي والمناصب القيادية على سبيل المثال.
إقامة عمل لذوي المؤهلات العالية/ بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء
إذا كانت لديك مؤهلات عالية وتريد العمل في مجال اختصاصك بإمكانك تقديم طلب للحصول على بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء للإقامة في المانيا على أن تستوفي الشروط التالية:
  •  تحمل شهادة من معهد عالي أو جامعة ألمانية أو شهادة معترف عليها في ألمانيا أو تعادل الشهادات الألمانية.
  •  لديك عرض عمل محدد أو عقد عمل بدخل سنوي مقداره 47600 يورو كحد أدنى أو 37128 يورو (شهر كانون الأول 2014) في مجالات عمل محددة تنقص فيها العمالة في ألمانيا (ومن بينها اختصاصات العلوم الطبيعية والرياضيات والهندسة والطب وتقنيات المعلومات والاتصالات).
تمنح إقامة بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء في المرة الأولى لمدة أربع سنوات كحد أقصى قابلة للتمديد.
تعديل الشهادات المهنية والعلمية في ألمانيا        

 إذا كنت تريد تعديل شهادتك قبل السفر إلى ألمانيا راجع نشرة الاعتراف بالمؤهل الدراسيو نشرة الاعتراف بالمؤهلات المهنية الأجنبية الصادرتين عن الدائرة الاتحادية للهجرة واللاجئين.
الموقع الرسمي لتعديل الشهادات في ألمانيا: www.anabin.kmk.org
موقع يحتوي على معلومات وافية عن الاعتراف بالشهادات الأجنبية في ألمانيا:http://www.anerkennung-in-deutschland.de/html/de/


 مزايا بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء:
  • ظروف العمل والراتب تتساوى مع المواطنين في ألمانيا
  • حرية التنقل ضمن منطقة شنغن
  • حق في لم شمل الأسرة
  • إمكانية الحصول على إقامة دائمة
إقامة باحث
إذا كنت عالماً وترغب في إجراء أبحاث في إحدى المنظمات البحثية المعتمدة في ألمانيا فبإمكانك الحصول على إقامة باحث بناء على البند 20 من قانون الإقامة الألماني إذا استوفيت الشروط التالية:
  • يجب أن توقع ما يُعرف باسم اتفاق استضافة مع منظمة بحثية معتمدة، مثل جامعة أو شركة في ألمانيا. واتفاق الاستضافة هذا ينص على وجود مشروع بحثي قائم ويحدد شروط العمل الخاصة بك. ويجب أن يُشير أيضًا إلى أن لديك:
    • المؤهلات العلمية المطلوبة
    • موارد مالية كافية
    • تأمين صحي
المنظمة البحثية المعتمدة هي التي تعتمدها السلطات الألمانية لاستضافة الباحثين غير المواطنين في الاتحاد الأوروبي، مثل الجامعات والمعاهد البحثية والشركات الخاصة...إلخ.

  • أن تتكفل المنظمة البحثية بتغطية تكاليف إقامتك وسفرك من ألمانيا خلال فترة تمتد إلى ستة أشهر بعد انتهاء العقد. أما إذا كان مصدر تمويل البحث العلمي من الأموال العامة فلا حاجة بالعموم لهذه الكفالة.
تمنح إقامة باحث عادة لمدة سنة على الأقل.
إقامة أعمال حرة
إذا كنت تريد العمل في ألمانيا في مجال الأعمال الحرة فبإمكانك الحصول على إقامة أعمال حرة (إقامة مستثمر). شرط أن يكون المشروع الذي ترغب في القيام به يصب في مصلحة الاقتصاد في ألمانيا أو أن يكون هناك ترحيب وحاجة محلية لمشروعك نظراً لتأثيره الإيجابي المتوقع على الاقتصاد وتوفر التمويل له. لتقدير توفر هذه الشروط يتم تقييم النقاط التالية:
  • فكرة المشروع وقابليتها للتنفيذ
  • توفر الخبرة لدى صاحب المشروع.
  • توفر رأس المال اللازم لتنفيذ بالمشروع ومقداره
  • تأثير المشروع على ظروف العمالة والتأهيل المهني في ألمانيا
  • تأثير المشروع على مجال البحث والتطوير
إذا كنت قد تخرجت من معهد عالي أو جامعة في ألمانيا أو كنت تحمل تصريح إقامة بسبب العمل كباحث أو عالم أو في مجال البحث العلمي فبإمكانك الحصول على إقامة أعمال حرة إذا كنت تنوي العمل في مجال اختصاصك. وتمنح هذه الإقامة لمدة ثلاثة سنوات كأقصى حد.
إقامة للبحث عن عمل
إذا كنت قد تخرجت للتو من معهد عال أو جامعة ألمانية ومازلت قادراً على إعالة نفسك في ألمانيا فبإمكانك تمديد إقامتك بهدف البحث عن فرصة عمل تتناسب مع اختصاصك ومؤهلاتك. يمكن أن تمنح الإقامة لمدة 18 شهراً ويحق لك خلال هذه الفترة العمل دون قيد أو شرط.
إذا كنت تقيم خارج ألمانيا ولديك شهادة علمية عالية من ألمانيا أو معترف عليها في ألمانيا أو توازي الشهادات الألمانية وقادر على إعالة نفسك بنفسك فبإمكانك الحصول على إقامة بناء على البند 18 سي من قانون الإقامة الألماني بهدف البحث عن عمل في ألمانيا. تحدد مدة هذه الإقامة بستة أشهر غير قابلة للتمديد.
إذا كنت قد أنهيت تأهيلك المهني في ألمانيا بنجاح يمكنك تمديد إقامتك لمدة سنة واحدة بغرض البحث عن فرصة عمل تتناسب مع اختصاصك.
الأسئلة الأكثر تكراراً:
لدي إقامة باحث هل يحق لي العمل إلى جانب عملي الأساسي في مجال آخر؟
يحق لك أن تعمل أيضاً في مجال التدريس.
ما هي المزايا الأخرى لتصريح إقامة باحث بناء على البند 20 من قانون الإقامة الألماني؟
تصريح الإقامة بناء على البند 20 من قانون الإقامة الألماني يمنحك الحق في مزاولة المهنة المذكورة في عقدك وبذلك لا تحتاج إلى موافقة المكتب الاتحادي للعمل. كما تمنحك إقامة باحث الحق في الإقامة لمدة ثلاثة أشهر في دولة أخرى من دول الاتحاد الأوروبي والعمل في مجال بحثك دون الحاجة إلى تقديم طلب آخر للإقامة في تلك الدولة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معنى الخط الأحمر على تصريح الإقامة الألمانية

مامعنى الخط الأحمر علي تصريح الإقامة في ألمانيا؟ يحصل بعض  طالبي اللجوء في ألمانيا علي تصريح اقامة يسمي Duldung  وهو يتميز بخط أحمر مائل . فماذا يعني ذلك وماذا يترتب علي هذا المستند من توابع؟  الدولدونج في الواقع ليس بتصريح اقامة انما مستند يسمح  بالتعليق المؤقت لترحيل الأجانب الملزمين بمغادرة البلاد.  وبالتالي هو لا يخلق وضع الإقامة القانونية. ولكنه يعطي لحالات معينة حيث يتعذر الترحيل لأسباب قانونية أو واقعية وهو اثبات ان الأجنبي تم تسجيله من قبل السلطات الأجانب وهو يرفع عن الشخص المسؤولية الجنائية في البقاء بشكل غير شرعي في ألمانيا. وبعد ترحيل الأجنبي من ألمانيا يتم الغاء الدودلنج ولا يحق له العودة مرة أخري بنفس المستند وخلال الأشهر الثلاثة الأولى من الإقامة لا يسمح للأشخاص حاملي الدولدنج   بالعمل، ولكن بعد ذلك يمكن استثناء بعض الأشخاص من هذه القاعدة ويرجع ذلك الي تقدير ادارة الأجانب لكل حالة بناء علي توصيات وكالة العمل في ألمانيا.  ويمكن أيضا لمكتب الأجانب التصريح لحامل الدولدنج بالحصول علي تدريب مهني . ومع ذلك لا يعطي الأجنبي تصريح العمل اذا لم يقدم حامل المستند أسباب مقنعة

سلسلة "تعرّف على إختصاصك المستقبلي!", إختصاص المعلوماتية Informatik

أهم متطلب للدراسة في ألمانيا هي تحديد ما نود دراسته! في سلسلة من المقالات الشيقة نقدم لكم معلومات مميزة تساعدكم في إختيار الإختصاص المناسب. إختصاص المعلوماتية Informatik لكي نأخذ كما يٌقال زبدة الكلام لا يوجد أفضل من أن نسأل شخص خَبِرَ وعايش قضية ما. وهذا بالضبط ما قمنا به في هذا المقال لكي نتعرف عن قرب عن إختصاص المعلوماتية Informatik. س1: ما هي أفضل الجامعات في اختصاص المعلوماتية؟ ج1: هناك جهات معيّنة تقوم بتحديّد أفضل الجامعات في اختصاص معين ومنها اختصاص المعلوماتية ويمكن في هذا السياق مراجعة المقال في الرابط المرفق. ولكن الأهم برأيي هو منهاج الجامعة وليس ترتيبها حسب اختصاص معيّن لأنّ ذلك الترتيب شيء نسبي ومتباين من جهة لأخرى. بالنسبة للمنهاج عليك أن تسأل نفسك الأسئلة التالية: هل أميل للدراسة النظرية أم العملية؟ هل أريد في المستقبل أن أكون باحث في مجالي؟ أم أن طموحي عملي أي أن أكون مهني متقن لعملي؟ هل أحبُّ الـ Software أم الـ Hardware؟ هل أريد دراس

شروط جديدة للحصول على حق اللجوء في ألمانيا

أقر البرلمان الألماني قانوناً يلزم طالبي اللجوء ابتداء من فبراير/شباط حيازة ما يسمى بـ"إثبات الوصول إلى ألمانيا" أو "بطاقة هوية طالبي اللجوء" الذي أقترحه وزير الداخلية دي ميزيير. ويهدف القانون الجديد إلى تسريع إجراءات طلب اللجوء وحل مشاكل تسجيل القادمين إلى ألمانيا للتقدم بطلب اللجوء. وسادت حالة من الفوضى الإدارية خلال عملية تقييد بيانات المتقدمين بطلب اللجوء في ألمانيا، قبل إقرار هذا القانون، فكل سلطة من السلطات الألمانية كانت تقوم بتحضير ملف معلومات عن المتقدمين بطلب اللجوء، وبذلك كان يتم تقييد بيانات بعض القادمين إلى ألمانيا مرتين أو أكثر. وأدى هذا الأمر إلى زيادة مدة إجراءات البت في طلب اللجوء، فضلا عن ذلك كان البعض يضطرون إلى الانتظار طويلاً قبل أن يتم تسجيلهم. وتقول السلطات الألمانية إن "إثبات وصول المتقدمين بطلب اللجوء إلى ألمانيا" (أو ما يُعرَف أيضاً بـ "بطاقة طالبي اللجوء الشخصية" الجديدة) يقوم بالحد من هذه المشكلات. ووفقا للنظام الجديد يتم تحضير سجل بيانات لكل لاجئ في مركز إيواء اللاجئين الرئيسي، وذلك بشكل فوري عند حدوث