أين أتوجه وماذا أفعل بعد وصولي إلى برلين؟
خطوات تقديم اللجوء في برلين
يقتضي التنويه هنا أن الخطوات التالية تنطبق فقط على الاشخاص الواصلين بجهودهم الذاتية إلى المانيا والراغبين بتقديم طلب اللجوء في برلين
الخطوة الاولى: مديرية الشؤون الصحية والإجتماعية
عند الوصول الى برلين عليك التوجه أولاً الى مديرية الشؤون الصحية والإجتماعية Landesamt für Gesundheit und Soziales تعرف اختصاراً بـ LAGeSo على العنوان التالي Turmstr.21,10559 Berlin يمكن الوصول اليها عن طريق المترو رقم 9 وهي أقرب الى محطة U-Turmstraße كما يمكن الوصول عن طريق الباص Bus-M27
عند الوصول الى برلين عليك التوجه أولاً الى مديرية الشؤون الصحية والإجتماعية Landesamt für Gesundheit und Soziales تعرف اختصاراً بـ LAGeSo على العنوان التالي Turmstr.21,10559 Berlin يمكن الوصول اليها عن طريق المترو رقم 9 وهي أقرب الى محطة U-Turmstraße كما يمكن الوصول عن طريق الباص Bus-M27
LAGeSo مديرية مركزية لكل ولاية برلين يتم فيها تقديم طلب اللجوء، حيث تقوم المؤسسة بالاحتفاظ بالطلب ليدرس وتصدر بطاقة تعريفية للشخص، ويتم فرز الشخص إلى المدينة التي يتوجب عليه متابعة قضيته فيها، هنا تجدر الإشارة أنه قد يبقى الشخص في برلين حتى البت بطلبه وقد يتم فرزه إلى مدينة أو ولاية اخرى. وفي كلا الحالتين ترشد المؤسسة مقدم الطلب إلى المكان الذي سيقيم فيه لحين الخطوة التالية (يتوفر مترجمين لكافة اللغات في المديرية).
الخطوة الثانية: المكتب الاقليمي للاندماج التابع لدائرة شؤون الهجرة واللاجئيين في برلين
يتم عادة بعد عدة أسابيع تحديد موعد لمقدم الطلب لدى المكتب الاقليمي للاندماج التابع لدائرة شؤون الهجرة واللاجئيين في برلين
Bundesamt für Migranten und Flüchtlinge-Regionale Stelle Integration Berlin اختصارا (BAMF-Berlin) على العنوان التالي Askanierring 106, 13587 Berlin
عادة مايطلب من الشخص وبشكل مفصل توضيح سبب تقديمه طلب اللجوء هناك حيث تعد BAMF الجهة المخولة بالموافقة أو برفض طلب اللجوء يتم إصدار بطاقة شخصية لمقدم الطلب صالحة لحين اتخاذ قرار بخصوص طلبه (متوفر مترجمين لكافة اللغات).
يتم عادة بعد عدة أسابيع تحديد موعد لمقدم الطلب لدى المكتب الاقليمي للاندماج التابع لدائرة شؤون الهجرة واللاجئيين في برلين
Bundesamt für Migranten und Flüchtlinge-Regionale Stelle Integration Berlin اختصارا (BAMF-Berlin) على العنوان التالي Askanierring 106, 13587 Berlin
عادة مايطلب من الشخص وبشكل مفصل توضيح سبب تقديمه طلب اللجوء هناك حيث تعد BAMF الجهة المخولة بالموافقة أو برفض طلب اللجوء يتم إصدار بطاقة شخصية لمقدم الطلب صالحة لحين اتخاذ قرار بخصوص طلبه (متوفر مترجمين لكافة اللغات).
الخطوة الثالثة:- مصلحة الاجانب Ausländerbehörde
في حال الموافقة على طلب اللجوء يُعلم مقدم الطلب عن طريق البريد بالاعتراف بطلب اللجوء الخاص به ويرسل نسخة عن القرار إلى مصلحة الاجانب Ausländerbehörde
والتي تجدونها على العنوان التالي Friedrich-Krause-Ufer 24, 13353 Berlin وهي مصلحة مركزية في برلين ومختصة بإصدار وثائق الإقامة (وليس قرارالاقامة )
حيث يحدد للشخص موعد لتؤخذ بصماته وتعبئة الاستمارات الخاصة بالحصول على الإقامة، ويحدد له موعد لاحق لاستلام وثيقة السفروالبطاقة الشخصية مطبوعة يوضح فيهما نوع ومدة الإقامة الممنوحة.
في حال الموافقة على طلب اللجوء يُعلم مقدم الطلب عن طريق البريد بالاعتراف بطلب اللجوء الخاص به ويرسل نسخة عن القرار إلى مصلحة الاجانب Ausländerbehörde
والتي تجدونها على العنوان التالي Friedrich-Krause-Ufer 24, 13353 Berlin وهي مصلحة مركزية في برلين ومختصة بإصدار وثائق الإقامة (وليس قرارالاقامة )
حيث يحدد للشخص موعد لتؤخذ بصماته وتعبئة الاستمارات الخاصة بالحصول على الإقامة، ويحدد له موعد لاحق لاستلام وثيقة السفروالبطاقة الشخصية مطبوعة يوضح فيهما نوع ومدة الإقامة الممنوحة.
الخطوة الرابعة: مكتب العمل الإاتحادي Jobcenter
بعد الحصول على قرار الإقامة يحق للشخص الحصول على اعانة إجتماعية من مكتب العمل الإاتحادي Jobcenter بعد ابراز وئيقة تؤكد بأنه لم يعد يحصل على إعانة من مديرية الشؤون الصحية والإجتماعية. في مكتب العمل يتم تسجيل بيانات الشخص، ويمنح الطلب الرئيسي وملحقاته كي يملىء الطلب ويعيده بناءً على موعد يحدد له لاحقاً.
ملاحظة: إن لم يكن لدى الشخص الحاصل على حق الإقامة مكان سكن ثابت وهو الغالب عادة، يتم مراجعة مكتب مديرية الشؤون الاجتماعية Sozialamt في الحي الذي تتبع له بناءً على شهر الميلاد قبل تقديم الطلب لمكتب العمل الخاص بنفس الحي وذلك بهدف الحصول على وثيقة السكن أو تحمل تكاليف السكن Kostenübernahme حيث يتم توزيع الاشخاص الحاصلين على حق الاقامة وفقاً لشهر الميلاد كما يوضح الرابط
بعد الحصول على قرار الإقامة يحق للشخص الحصول على اعانة إجتماعية من مكتب العمل الإاتحادي Jobcenter بعد ابراز وئيقة تؤكد بأنه لم يعد يحصل على إعانة من مديرية الشؤون الصحية والإجتماعية. في مكتب العمل يتم تسجيل بيانات الشخص، ويمنح الطلب الرئيسي وملحقاته كي يملىء الطلب ويعيده بناءً على موعد يحدد له لاحقاً.
ملاحظة: إن لم يكن لدى الشخص الحاصل على حق الإقامة مكان سكن ثابت وهو الغالب عادة، يتم مراجعة مكتب مديرية الشؤون الاجتماعية Sozialamt في الحي الذي تتبع له بناءً على شهر الميلاد قبل تقديم الطلب لمكتب العمل الخاص بنفس الحي وذلك بهدف الحصول على وثيقة السكن أو تحمل تكاليف السكن Kostenübernahme حيث يتم توزيع الاشخاص الحاصلين على حق الاقامة وفقاً لشهر الميلاد كما يوضح الرابط
الخطوة الخامسة: البلدية Burgeramt
في حال الحصول على شقة للإقامة ينبغي استصداروثيقة تثبت عنوان السكن Anmeldung للشخص صاحب العلاقة من البلدية، تعد هذه الوثيقة أساسية لإنجاز أغلب المعاملات ،كما أن الرسائل البريدية ستصلك فقط عندما يكون لك عنوان مسجل في البلدية
في حال الحصول على شقة للإقامة ينبغي استصداروثيقة تثبت عنوان السكن Anmeldung للشخص صاحب العلاقة من البلدية، تعد هذه الوثيقة أساسية لإنجاز أغلب المعاملات ،كما أن الرسائل البريدية ستصلك فقط عندما يكون لك عنوان مسجل في البلدية
يمكنكم من خلال هذا الرابط التعرف على مراكز البديات في برلين ومن خلال الرابط التالي يمكنكم تحميل الاستمارة الخاصة بتسجيل السكن Anmeldung كما يمكن الحصول عليها مباشرة من الدائرة نفسها.
تعليقات
إرسال تعليق