التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أولى خطواتك بُعيد وصولك إلى ألمانيا

تتميز ألمانيا بإنضباطها وعلى ذلك يترتب إجراءات لابد للقادمين إلى ألمانيا من إتباعها. هذا المقال يقدم لك نصائح ذهبية تفيدك في أيامك الأولى.


أولاً: الوصول إلى المطار
يجب أن تكون قد رتبت لهذه الخطوة مسبقاً وأنت لا تزال في بلدك. بعض الجامعات تقدم خدمة الاستقبال في المطار, حيث يقوم شخص مُكلّف من الجامعة بانتظارك في المطار وإيصالك إلى الوجهة المطلوبة. قم بالتواصل مع المكتب الدولي “International Office” الخاص بجامعتك واستفسر عن هذا الأمر.
ثانياً: في مكان السكن
إن كنت قد استطعت تأمين مكان للسكن قبل وصولك إلى ألمانيا, تستطيع الطلب من الجهة المسئولة عن السكن أن تعطي المفتاح للشخص الذي عيّنته الجامعة والذي سيستقبلك في المطار, طبعا بعد إعلام هذا الشخص والتنسيق معه. أما إن كان هذا الأمر متعذراً, فعليك أن تحاول أن يكون وقت وصولك أثناء الدوام الرسمي للجهة التي تمتلك المفتاح لكي تستطيع استلامه وإلا فعليك أن تحجز في أحد الفنادق الصغيرة “Hostels” ليوم أو يومين حتى تستلمه. إن لم تستطع تأمين السكن وأنت في بلدك, فعليك أيضا الحجز في إحدى هذه الفنادق الصغيرة ومن ثم محاولة إيجاد سكن مناسب.
ثالثاً: توقيع عقد السكن
إن كانت غرفتك تابعةً للسكن الجامعيّ “Studentenwerk”, سيتوجب عليك الذهاب إلى مقرّهم وتوقيع عقد السكن هناك.
رابعاً: التسجيل في المدينة “Anmeldung”
والذي لا يمكن أن يَتمَّ بدون وجود عنوانٍ ثابتٍ لك في هذه المدينة. يتم التسجيل في مبنى البلدية “Rathaus” وسوف تحتاج إلى ملء استمارةٍ يمكن الحصول عليها هناك, كما يتوجب عليك اصطحاب عقد آجار السكن الذي لديك.
خامساً: فتح حساب بنكي جاري Girokonto
بدون الحساب البنكي الجاري Girokonto لا يمكن عمل أي شيئ! توجّه من أجل هذا الغرض إلى من تختاره من البنوك, واطلب منهم فتح حسابٍ بنكيٍ باسمك وهم سيقومون بإخبارك بالأوراق والإجراءات المطلوبة.
وبعد أن تقدم للبنك كل الأوراق المطلوبة سيقوم البنك بعد فترةٍ من فتح الحساب بإرسال بطاقة الصراف الآلي والرمز السري “PIN” عن طريق البريد العادي, تأكد من عدم ضياع هذا الرقم وعدم إعطائه لأحد ما كما لا تكتبه في مكان يمكن لأي كان الوصول إليه.
تنويهات:
- إن كنت ممن لا يريد الفائدة البنكية على حسابك, قم بإخبارهم أنك تريد فتح حسابٍ بلا فائدة.
- إن كنت قد حصلت على الفيزا بموجب حسابٍ مغلقٍ, ستقوم بالتحويل شهرياً من حسابك البنكي المغلق إلى الحساب البنكي الجاري الجديد, بحيث تكون كل تعاملاتك الماديّة مبنية على أساس هذا الحساب الجاري وليس الحساب المغلق.
سادساً: التأمين الصحي
توجّه إلى إحدى شركتي التأمين الحكومي “TK أو AOK” واطلب منهم عقداً للتأمين الصحي بناءاً على قبولك الجامعي وهم سيقومون بأخذ معلوماتك وإعطائك ورقةً تُفيد بأنك مؤمنٌ صحياً. ستحتاج هذه الورقة فيما بعد للتسجيل في الجامعة وللتسجيل في المدينة أيضاً.
سابعاً: التسجيل في الجامعة
ابحث عن مكتب التسجيل في الجامعة واذهب إليه, ولا تنسَ اصطحاب جميع الأوراق المطلوبة للتسجيل والتي قد تختلف بين جامعةٍ وأخرى. فيما يلي أمثلةٌ عن أهمِّ الأوراق التي ستحتاجها في عملية التسجيل:
- رسالة القبول من الجامعة.
- نسخةٌ عن الشهادة الثانوية مترجمةٌ ومصدقةٌ حسب الأصول.
- نسخةٌ عن الشهادة الجامعيّة "لطلاب الماجستير" مترجمةٌ ومصدقةٌ حسب الأصول.
- التأمين الصحي.
- رسم التسجيل, وهويختلف بين جامعةٍ وأُخرى كما تختلف طريقة تسديده أيضاً, اسأل الجامعة قبل الذهاب.
- جواز السفر.
- صورة شخصية.
- إثبات أنك سجلت في المدينة Anmeldung.
ثامناً: طلب الحصول على الإقامة
هي الخطوة الأخيرة في مشوار الأوراق الطويل. قم بحجز موعدٍ مسبقاً لدى مكتب الأجانب “Ausländerbehörde” لكي تستطيع التقديم "عادةً ما يتم هذا الأمر عبر البريد الالكتروني" وتوجّه إلى هناك في موعدك المحدد واصطحب معك ما يخبروك به عند إعطائك الموعد, غالباً لن تخرج عن المستندات التالية:
- جواز السفر "تأكد من أن يكون صالحاً لمدة سنة على الأقل لتجنب المشاكل".
- إثبات تسجيلك في الجامعة والذي حصلت عليه في الخطوة السابقة.
- استمارة الإقامة "يمكن الحصول عليها عند التقديم".
- إثبات التأمين الصحي.
- وثيقة تفيد بإثبات الضمان المالي لمدة سنة على الأقل "حساب بنكي مغلق أو كفالة أو منحة أو غيرها من طرق الضمان".
- ورقة التسجيل في المدينة.
- مبلغ مالي يتراوح عادة بين "100-120" يورو.
تنويهات عامة و هامة:
- قم بترتيب أوراقك الرسمية بشكلٍ جيد وتأكد من اصطحابها بالكامل أينما توجهت في الفترة الأولى, نظراً لاحتمالية احتياج أيّ منها لدى مختلف الجهات الحكوميّة.
- اعتمد على موقع البحث غوغل وخرائط غوغل للوصول إلى الأماكن المختلفة حتى تعتاد على المدينة وتصبح قادراً على التحرك بدونها.
- إن تعذّر اتصالك بالانترنت في الأيام الأولى, تذكّر أن هنالك بعض الأماكن العامة والتي تستطيع استخدام الانترنت مجاناً فيها ويكون ذلك لفترة محددة يومياً. يمكن إيجاد هذه الأماكن في الأسواق التجارية الكبرى "المولات" أو لدى بعض الكافيتريات والمطاعم.
- يمكن في بعض المدن إيجاد نقطة السياح “Tourist Point” حيث يمكنك الحصول على خريطة المدينة مجاناً وعلى أهم الأماكن التي يحتاجها الشخص خلال إقامته هناك كالمستشفيات والمطاعم وغيرها. "مبنى البلدية موجود أيضاً على هذه الخرائط".
- هنالك بعض الجامعات التي تعرض أياماً توجيهيةً “Orientation days” للطلاب الجُدد. لإخبارهم بما يتوجب عليهم القيام به في أيامهم الأولى. من المفيد للغاية الالتحاق بهذه الدروس التوجيهية لو أمكن.
- قم بالسؤال دائماً قبل الإقبال على أيّة خطوة أو إن لم تكن متأكداً من شيءٍ معيّن. ستجد الكثير من التعاون سواءاً من قبل الجامعة أو من قبل الموظفين الحكوميين

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معنى الخط الأحمر على تصريح الإقامة الألمانية

مامعنى الخط الأحمر علي تصريح الإقامة في ألمانيا؟ يحصل بعض  طالبي اللجوء في ألمانيا علي تصريح اقامة يسمي Duldung  وهو يتميز بخط أحمر مائل . فماذا يعني ذلك وماذا يترتب علي هذا المستند من توابع؟  الدولدونج في الواقع ليس بتصريح اقامة انما مستند يسمح  بالتعليق المؤقت لترحيل الأجانب الملزمين بمغادرة البلاد.  وبالتالي هو لا يخلق وضع الإقامة القانونية. ولكنه يعطي لحالات معينة حيث يتعذر الترحيل لأسباب قانونية أو واقعية وهو اثبات ان الأجنبي تم تسجيله من قبل السلطات الأجانب وهو يرفع عن الشخص المسؤولية الجنائية في البقاء بشكل غير شرعي في ألمانيا. وبعد ترحيل الأجنبي من ألمانيا يتم الغاء الدودلنج ولا يحق له العودة مرة أخري بنفس المستند وخلال الأشهر الثلاثة الأولى من الإقامة لا يسمح للأشخاص حاملي الدولدنج   بالعمل، ولكن بعد ذلك يمكن استثناء بعض الأشخاص من هذه القاعدة ويرجع ذلك الي تقدير ادارة الأجانب لكل حالة بناء علي توصيات وكالة العمل في ألمانيا.  ويمكن أيضا لمكتب الأجانب التصريح لحامل الدولدنج بالحصول علي تدريب مهني . ومع ذلك لا يعطي الأجنبي تصريح العمل اذا لم يقدم حامل المستند أسباب مقنعة

سلسلة "تعرّف على إختصاصك المستقبلي!", إختصاص المعلوماتية Informatik

أهم متطلب للدراسة في ألمانيا هي تحديد ما نود دراسته! في سلسلة من المقالات الشيقة نقدم لكم معلومات مميزة تساعدكم في إختيار الإختصاص المناسب. إختصاص المعلوماتية Informatik لكي نأخذ كما يٌقال زبدة الكلام لا يوجد أفضل من أن نسأل شخص خَبِرَ وعايش قضية ما. وهذا بالضبط ما قمنا به في هذا المقال لكي نتعرف عن قرب عن إختصاص المعلوماتية Informatik. س1: ما هي أفضل الجامعات في اختصاص المعلوماتية؟ ج1: هناك جهات معيّنة تقوم بتحديّد أفضل الجامعات في اختصاص معين ومنها اختصاص المعلوماتية ويمكن في هذا السياق مراجعة المقال في الرابط المرفق. ولكن الأهم برأيي هو منهاج الجامعة وليس ترتيبها حسب اختصاص معيّن لأنّ ذلك الترتيب شيء نسبي ومتباين من جهة لأخرى. بالنسبة للمنهاج عليك أن تسأل نفسك الأسئلة التالية: هل أميل للدراسة النظرية أم العملية؟ هل أريد في المستقبل أن أكون باحث في مجالي؟ أم أن طموحي عملي أي أن أكون مهني متقن لعملي؟ هل أحبُّ الـ Software أم الـ Hardware؟ هل أريد دراس

شروط جديدة للحصول على حق اللجوء في ألمانيا

أقر البرلمان الألماني قانوناً يلزم طالبي اللجوء ابتداء من فبراير/شباط حيازة ما يسمى بـ"إثبات الوصول إلى ألمانيا" أو "بطاقة هوية طالبي اللجوء" الذي أقترحه وزير الداخلية دي ميزيير. ويهدف القانون الجديد إلى تسريع إجراءات طلب اللجوء وحل مشاكل تسجيل القادمين إلى ألمانيا للتقدم بطلب اللجوء. وسادت حالة من الفوضى الإدارية خلال عملية تقييد بيانات المتقدمين بطلب اللجوء في ألمانيا، قبل إقرار هذا القانون، فكل سلطة من السلطات الألمانية كانت تقوم بتحضير ملف معلومات عن المتقدمين بطلب اللجوء، وبذلك كان يتم تقييد بيانات بعض القادمين إلى ألمانيا مرتين أو أكثر. وأدى هذا الأمر إلى زيادة مدة إجراءات البت في طلب اللجوء، فضلا عن ذلك كان البعض يضطرون إلى الانتظار طويلاً قبل أن يتم تسجيلهم. وتقول السلطات الألمانية إن "إثبات وصول المتقدمين بطلب اللجوء إلى ألمانيا" (أو ما يُعرَف أيضاً بـ "بطاقة طالبي اللجوء الشخصية" الجديدة) يقوم بالحد من هذه المشكلات. ووفقا للنظام الجديد يتم تحضير سجل بيانات لكل لاجئ في مركز إيواء اللاجئين الرئيسي، وذلك بشكل فوري عند حدوث