التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الحصول على جواز سفر سويدي للأجانب (المقيمين في السويد)

شرح خطوات الحصول على جواز السفر للاجانب في السويد



1- املأ الطلب

تتقدم بالطلب من خلال الاستمارة (طلب الحصول على جواز سفر الأجانب، رقم 190011ـ Ansökan om främlingspass ) و إعطائها شخصيا بزيارة احدى وحدات التصريحات التابعة لمصلحة الهجرة.
إذا كان عندك أطفال بحاجة إلى جواز سفر للأجانب عليك تقديم طلب خاص للطفل. الأطفال دون سن 18 عاما بحاجة إلى موافقة الوالدين الاثنين أو أولياء الأمور لكي يستطيعوا الحصول على جواز سفر للأجانب. تُعطى الموافقة على استمارة الموافقة لإصدار مصلحة الهجرة لجواز سفر للأجانب لطفل دون سن 18 عاما رقم 246011 Medgivande att Migrationsverket får utfärda främlingspass för barn under 18 år و التي يجب اعطائها مع وثيقة الطلب.
Consent for the Swedish Migration Agency to issue an aliens passport for a child under the age of 18, form number 247011 (باللغة الانكليزية)PDF

2- احجز موعداً لتسليم طلبك

عليك أخذ موعد قبل الذهاب إلى مصلحة الهجرة لتسليم طلبك. وحسب صوت السويد عليك ان تذكر أن كل الذين يتقدمون بطلب الحصول على جواز سفر الأجانب يجب أن يرافقوك، حتى الأطفال. يحصل كل شخص يريد تقديم طلب على موعد خاص به. بإمكانك حجز عدة مواعيد الواحد بعد الآخر.

3- اذهب إلى مصلحة الهجرة

عندما تقوم بتسليم طلبك يجب عليك أن تحضر معك:
  • استمارة الطلب، مملوءة وموقَّعة (استمارة واحدة لكل شخص)
  • جواز سفر الأجانب السابق إن وُجِد
  • إذا لم يكن لديك جواز سفر، احضر معك الوثائق الأخرى التي قد تساعد على إثبات هويتك، على سبيل المثال بطاقة الهوية أو شهادة الميلاد أو دفتر الخدمة العسكرية
  • موافقة من الوالدين أو أولياء الأمور إذا كان الطلب يخص أطفال دون سن 18 عاما (الاستمارة الموافقة على أن تصدر مصلحة الهجرة جواز سفر للأجانب للأطفال دون سن 18 عاما،Medgivande att Migrationsverket får utfärda främlingspass för barn under 18 år رقم 246011)
  • صورة عن بلاغ الشرطة مذكور فيها أنك أضعت جواز سفر للأجانب (إذا كنت تطلب جواز سفر جديد للأجانب بسبب ضياع الجواز السابق).
إذا كان عندك جواز سفر وطني أو جواز سفر للأجانب قديم عليك تسليمهم إلى مصلحة الهجرة. قد يقبل أحيانا الموظف المسؤول عنك أن تعطي صور عن جواز السفر عندما تقدم الطلب، و لكن سيطلب منك تقديم جواز السفر الأصلي عندما يحين وقت معالجة الطلب الخاص بك، أو عندما تجيئ لجلب جواز السفر الجديد الخاص بك.
تقوم مصلحة الهجرة بتصويرك وأخذ بصمات أصابعك عندما تقوم بتسليم طلبك. وحسب صوت السويد يتم الاحتفاظ بصورتك، بصماتك و البيانات الشخصية الخاصة بك في شريحة الكترونية في جواز سفر الأجانب. لن يتم تخزين هذه البيانات عند مصلحة الهجرة و إنما فقط في رقاقة البطاقة. الأطفال دون سن ست سنوات لا يحتاجون إلى ترك بصمات الأصابع.
على أغلبية الذين يطلبون جواز سفر للأجانب دفع رسوم. يمكنك دفع الرسم بواسطة البطاقة الائتمانية عندما تسلم طلبك، أو أن تحصل على قسيمة دفع تقوم بدفعها لاحقاً. لن تقوم مصلحة الهجرة بمعالجة طلبك قبل قيامك بدفع الرسم.

4- معالجة مصلحة الهجرة للطلب

تجد على موقع مصلحة الهجرة مدة معالجة الطلبات الحالية. من الممكن أن تكون هذه المدة أطول إذا احتاج الموظف المسؤول عنك طلب معلومات إضافية منك. تأكد من أن كل الوثائق مرفقة، حتى لا نحتاج الاتصال بك و الطلب منك تكملة استمارة الطلب.
عندما تقوم مصلحة الهجرة بمعالجة طلبك، تجلب بيانات من سجل الاشتباه والجرائم لدى الشرطة.

5- حصولك على القرار

تحصل على القرار بالبريد إلى منزلك. اذا كانت مصلحة الهجرة  قد قررت أنه يحق لك الحصول على جواز سفر الأجانب، فتحصل على رسالة عندما يكون الجواز جاهزا. قد يمرّ 14 يوميا من يوم حصولك على القرار قبل أن تستطيع جلب جواز السفر في مصلحة الهجرة أين قدمت استمارة طلب جواز السفر.
لا يمكنك الطعن في قرار مصلحة الهجرة إلا إذا كانت قد رفضت طلبك للحصول على جواز سفر الأجانب وتصريح الإقامة في الوقت ذاته.

6- احجز موعداً لجلب جواز السفر

عليك حجز موعد لجلب جواز سفر الأجانب قبل المجيئ إلى مصلحة الهجرة. لا تنس أن تحجز موعد لكل الأشخاص الذين يجلبون جواز السفر الخاص بهم. إذا كنت ستجلب جواز السفر لأطفالك عليك حجز موعد لكل جواز سفر تريد إحضاره.

7- احضر جواز السفر عند مصلحة الهجرة

عليك المجيئ شخصيا لجلب جواز السفر. يمكن للوصي أو ولي الأمر إحضار جواز السفر الخاص بالأطفال دون سن 18 سنة بدون مرافقتهم له.

إنه لمن دواع سرورنا أن نجيب عن أسئلتكم واستفساراتكم، يرجى إبداء الرأي في التعليقات أدناه.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معنى الخط الأحمر على تصريح الإقامة الألمانية

مامعنى الخط الأحمر علي تصريح الإقامة في ألمانيا؟ يحصل بعض  طالبي اللجوء في ألمانيا علي تصريح اقامة يسمي Duldung  وهو يتميز بخط أحمر مائل . فماذا يعني ذلك وماذا يترتب علي هذا المستند من توابع؟  الدولدونج في الواقع ليس بتصريح اقامة انما مستند يسمح  بالتعليق المؤقت لترحيل الأجانب الملزمين بمغادرة البلاد.  وبالتالي هو لا يخلق وضع الإقامة القانونية. ولكنه يعطي لحالات معينة حيث يتعذر الترحيل لأسباب قانونية أو واقعية وهو اثبات ان الأجنبي تم تسجيله من قبل السلطات الأجانب وهو يرفع عن الشخص المسؤولية الجنائية في البقاء بشكل غير شرعي في ألمانيا. وبعد ترحيل الأجنبي من ألمانيا يتم الغاء الدودلنج ولا يحق له العودة مرة أخري بنفس المستند وخلال الأشهر الثلاثة الأولى من الإقامة لا يسمح للأشخاص حاملي الدولدنج   بالعمل، ولكن بعد ذلك يمكن استثناء بعض الأشخاص من هذه القاعدة ويرجع ذلك الي تقدير ادارة الأجانب لكل حالة بناء علي توصيات وكالة العمل في ألمانيا.  ويمكن أيضا لمكتب الأجانب التصريح لحامل الدولدنج بالحصول علي تدريب مهني . ومع ذلك لا يعطي الأجنبي تصريح العمل اذا لم يقدم حامل المستند أسباب مقنعة

سلسلة "تعرّف على إختصاصك المستقبلي!", إختصاص المعلوماتية Informatik

أهم متطلب للدراسة في ألمانيا هي تحديد ما نود دراسته! في سلسلة من المقالات الشيقة نقدم لكم معلومات مميزة تساعدكم في إختيار الإختصاص المناسب. إختصاص المعلوماتية Informatik لكي نأخذ كما يٌقال زبدة الكلام لا يوجد أفضل من أن نسأل شخص خَبِرَ وعايش قضية ما. وهذا بالضبط ما قمنا به في هذا المقال لكي نتعرف عن قرب عن إختصاص المعلوماتية Informatik. س1: ما هي أفضل الجامعات في اختصاص المعلوماتية؟ ج1: هناك جهات معيّنة تقوم بتحديّد أفضل الجامعات في اختصاص معين ومنها اختصاص المعلوماتية ويمكن في هذا السياق مراجعة المقال في الرابط المرفق. ولكن الأهم برأيي هو منهاج الجامعة وليس ترتيبها حسب اختصاص معيّن لأنّ ذلك الترتيب شيء نسبي ومتباين من جهة لأخرى. بالنسبة للمنهاج عليك أن تسأل نفسك الأسئلة التالية: هل أميل للدراسة النظرية أم العملية؟ هل أريد في المستقبل أن أكون باحث في مجالي؟ أم أن طموحي عملي أي أن أكون مهني متقن لعملي؟ هل أحبُّ الـ Software أم الـ Hardware؟ هل أريد دراس

شروط جديدة للحصول على حق اللجوء في ألمانيا

أقر البرلمان الألماني قانوناً يلزم طالبي اللجوء ابتداء من فبراير/شباط حيازة ما يسمى بـ"إثبات الوصول إلى ألمانيا" أو "بطاقة هوية طالبي اللجوء" الذي أقترحه وزير الداخلية دي ميزيير. ويهدف القانون الجديد إلى تسريع إجراءات طلب اللجوء وحل مشاكل تسجيل القادمين إلى ألمانيا للتقدم بطلب اللجوء. وسادت حالة من الفوضى الإدارية خلال عملية تقييد بيانات المتقدمين بطلب اللجوء في ألمانيا، قبل إقرار هذا القانون، فكل سلطة من السلطات الألمانية كانت تقوم بتحضير ملف معلومات عن المتقدمين بطلب اللجوء، وبذلك كان يتم تقييد بيانات بعض القادمين إلى ألمانيا مرتين أو أكثر. وأدى هذا الأمر إلى زيادة مدة إجراءات البت في طلب اللجوء، فضلا عن ذلك كان البعض يضطرون إلى الانتظار طويلاً قبل أن يتم تسجيلهم. وتقول السلطات الألمانية إن "إثبات وصول المتقدمين بطلب اللجوء إلى ألمانيا" (أو ما يُعرَف أيضاً بـ "بطاقة طالبي اللجوء الشخصية" الجديدة) يقوم بالحد من هذه المشكلات. ووفقا للنظام الجديد يتم تحضير سجل بيانات لكل لاجئ في مركز إيواء اللاجئين الرئيسي، وذلك بشكل فوري عند حدوث