التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيف يمكن الحصول على ورقة إثبات أحقية الحصول على السكن المدعوم من الدولة الـ (WBS)؟

الـ(Wohnberechtigungsschein (WBS، هي ورقة تثبت أنه يحق لك الحصول على احدى الشقق، التي تم بناؤها باستخدام الإعانات الحكومية من أجل تخفيض تكاليف الإجار، حيث تقوم الحكومة بتقديم الدعم المادي لبعض ملاّك العقارات، وبناءً على ذلك يقوم هؤلاء المُلاك بتأجير الشقق السكنية الموجودة في هذه العقارات، للأشخاص الذين لديهم ورقة الـ (WBS) التي تثبت أنهم من ذوي الدخل المحدود، أو أنهم يتلقون المساعدات المادية من الحكومة (الجوب سنتر)
ورقة الـ (WBS) مجانية في بعض الولايات، ولكنها قد تكلف من 4 إلى 40 يورو في بعض الولايات الأخرى، و ورقة الـ(WBS) تعطي الصلاحية باستئجار غرفة واحدة للشخص الواحد، أما اذا كان هناك عائلة مؤلفة من أب وأم وطفل مثلاً، فسوف يحصلون على ورقة تسمح لهم باستئجار شقة مؤلفة من ثلاث غرف، وحمام ومطبخ (غرفة المعيشة، مايسمى "الصالون" في الثقافة العربية هي واحدة من الغرف الثلاث التي تسمح ورقة الـ (WBS) باستئجارها)
 يمكن لمجموعة من الأفراد أن يحصلوا على ورقة (WBS) مشتركة، وبالتالي يمكنهم الحصول على شقة مشتركة على أن يكون عدد الغرف في الشقة مساوياً لعددهم، إذا كان هؤلاء الأفراد هم من عائلة واحدة يجب عليهم اثبات ذلك.
في هذا القسم سوف نشرح بالتفصيل، من يحق له الحصول على ورقة الـ (WBS)، كيف وأين يمكن تقديم طلب للحصول على واحدة، وما هي الأوراق المطلوبة لذلك.

ما الذي تحتاج إلى معرفته للتقديم للحصول علي ورقة الـWBS؟

يمكنك التقديم للحصول على ورقة الـ(WBS)، عندما تثبت أنك من ذوي الدخل المحدود أولاً، ثم إن ذلك يعتمد على وضع إقامتك التي يجب أن تكون لمدة سنة على الأقل، (هذا ينطبق أيضاً على من لديهم تأشيرة عمل، أو تأشيرة طالب)، لا يهم إن كنت تعمل وراتبك منخفض أو إن كنت لاتزال تتلقى المساعدات من الجوب سنتر، أو تتلقى المعونات الاجتماعية، ففي كلا الحالتين تعتبر من ذوي الدخل المحدود، وبالتالي يحق لك التقديم للحصول على الـ(WBS)

ماهي الأوراق المطلوبة للحصول على الـ WBS؟

عادة أنت تحتاج للأوراق التالية:
·       جواز السفر، وتصريح الإقامة
·       المتزوجين، يحتاجون لوثيقة الزواج
·       شهادة ميلاد الأطفال
·       بيان راتب بآخر دخل تلقيته
·       كشف حساب مصرفي
·       عنوان إقامة مسجل
كذلك يمكنك الحصول على قائمة بالأوراق المطلوبة، مع النموذج الذي حصلت عليه لتعبئته، للحصول على الـ (WBS)، قد تختلف الأوراق المطلوبة من ولاية إلى أخرى، يمكنك التأكد منذ ذلك عبر الجهة التي قدمت لديها للحصول ورقة الـ(WBS).

هـــام

إذا لم تكن لديك كل الأوراق المطلوبة لا تقلق لذلك، فقط قم بالتقديم، في حال كان ينقص أي من الأوراق، فإن البلدية أو الجهة التي قمت بالتقديم عندها سوف تقوم بالتواصل معك، لاستكمال الأوراق.

أين وكيف يمكنك التقديم للحصول على ورقة الـ WBS؟

عادة يتم التقديم على ورقة الـ (WBS) بواسطة نموذج يتم املاءه بالمعلومات المطلوبة، وتسليمه في مراكز السلطات المحلية المسؤولة عن الإسكان والتي تسمى(Wohnungsamt)، أو في البلدية  الـ(Bürgeramt)، يمكن الحصول على النموذج من الإنترنت كما يمكنك الحصول عليه من المكتب المسؤول في دوائر السلطات المحلية.
إذا كنت تعيش في بلدة صغيرة، يمكنك أن تسأل عن المكتب المسؤول عن اصدار الـ(WBS) الذي غالباً ما يكون المكتب الذي قمت بتسجيل مكان سكنك فيه، سيكون هو المكتب المسؤول عن اصدار هذه الورقة أيضاً.
يمكنك ارسال الطلب عبر البريد الورقي وأحياناً عبر البريد الإلكتروني، ولكن في حال كان لديك الوقت فمن الأفضل أن تذهب هناك بنفسك مصطحباً كل الأوراق المطلوبة، وتقوم بتسليم الطلب باليد، في هذه الحالة يمكنك أن تسأل الموظف أن يلقى نظرة على الأوراق وبالتالي التأكد من أن أوراقك كاملة، وبذلك يمكنك كسب بعض الوقت، بدل أن تنتظر بريدهم لتعرف إن كانت أوراقك كاملة أو لا.
عادة يستغرق الحصول على ورقة الـ (WBS) اسبوعين إلى ستة أسابيع.

هـــام

 إذا لم تكن مستحقاً للحصول على ورقة الـ (WBS)، يمكنك التقدم بالطلب للحصول على اعانة السكن لدى الجهات المختصة مثل:  البلدية الـ ( Bürgeramt أو Rathaus).
إعانة السكن هذه تسمى: (Wohngeld)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معنى الخط الأحمر على تصريح الإقامة الألمانية

مامعنى الخط الأحمر علي تصريح الإقامة في ألمانيا؟ يحصل بعض  طالبي اللجوء في ألمانيا علي تصريح اقامة يسمي Duldung  وهو يتميز بخط أحمر مائل . فماذا يعني ذلك وماذا يترتب علي هذا المستند من توابع؟  الدولدونج في الواقع ليس بتصريح اقامة انما مستند يسمح  بالتعليق المؤقت لترحيل الأجانب الملزمين بمغادرة البلاد.  وبالتالي هو لا يخلق وضع الإقامة القانونية. ولكنه يعطي لحالات معينة حيث يتعذر الترحيل لأسباب قانونية أو واقعية وهو اثبات ان الأجنبي تم تسجيله من قبل السلطات الأجانب وهو يرفع عن الشخص المسؤولية الجنائية في البقاء بشكل غير شرعي في ألمانيا. وبعد ترحيل الأجنبي من ألمانيا يتم الغاء الدودلنج ولا يحق له العودة مرة أخري بنفس المستند وخلال الأشهر الثلاثة الأولى من الإقامة لا يسمح للأشخاص حاملي الدولدنج   بالعمل، ولكن بعد ذلك يمكن استثناء بعض الأشخاص من هذه القاعدة ويرجع ذلك الي تقدير ادارة الأجانب لكل حالة بناء علي توصيات وكالة العمل في ألمانيا.  ويمكن أيضا لمكتب الأجانب التصريح لحامل الدولدنج بالحصول علي تدريب مهني . ومع ذلك لا يعطي الأجنبي تصريح العمل اذا لم يقدم حامل المستند أسباب مقنعة

سلسلة "تعرّف على إختصاصك المستقبلي!", إختصاص المعلوماتية Informatik

أهم متطلب للدراسة في ألمانيا هي تحديد ما نود دراسته! في سلسلة من المقالات الشيقة نقدم لكم معلومات مميزة تساعدكم في إختيار الإختصاص المناسب. إختصاص المعلوماتية Informatik لكي نأخذ كما يٌقال زبدة الكلام لا يوجد أفضل من أن نسأل شخص خَبِرَ وعايش قضية ما. وهذا بالضبط ما قمنا به في هذا المقال لكي نتعرف عن قرب عن إختصاص المعلوماتية Informatik. س1: ما هي أفضل الجامعات في اختصاص المعلوماتية؟ ج1: هناك جهات معيّنة تقوم بتحديّد أفضل الجامعات في اختصاص معين ومنها اختصاص المعلوماتية ويمكن في هذا السياق مراجعة المقال في الرابط المرفق. ولكن الأهم برأيي هو منهاج الجامعة وليس ترتيبها حسب اختصاص معيّن لأنّ ذلك الترتيب شيء نسبي ومتباين من جهة لأخرى. بالنسبة للمنهاج عليك أن تسأل نفسك الأسئلة التالية: هل أميل للدراسة النظرية أم العملية؟ هل أريد في المستقبل أن أكون باحث في مجالي؟ أم أن طموحي عملي أي أن أكون مهني متقن لعملي؟ هل أحبُّ الـ Software أم الـ Hardware؟ هل أريد دراس

شروط جديدة للحصول على حق اللجوء في ألمانيا

أقر البرلمان الألماني قانوناً يلزم طالبي اللجوء ابتداء من فبراير/شباط حيازة ما يسمى بـ"إثبات الوصول إلى ألمانيا" أو "بطاقة هوية طالبي اللجوء" الذي أقترحه وزير الداخلية دي ميزيير. ويهدف القانون الجديد إلى تسريع إجراءات طلب اللجوء وحل مشاكل تسجيل القادمين إلى ألمانيا للتقدم بطلب اللجوء. وسادت حالة من الفوضى الإدارية خلال عملية تقييد بيانات المتقدمين بطلب اللجوء في ألمانيا، قبل إقرار هذا القانون، فكل سلطة من السلطات الألمانية كانت تقوم بتحضير ملف معلومات عن المتقدمين بطلب اللجوء، وبذلك كان يتم تقييد بيانات بعض القادمين إلى ألمانيا مرتين أو أكثر. وأدى هذا الأمر إلى زيادة مدة إجراءات البت في طلب اللجوء، فضلا عن ذلك كان البعض يضطرون إلى الانتظار طويلاً قبل أن يتم تسجيلهم. وتقول السلطات الألمانية إن "إثبات وصول المتقدمين بطلب اللجوء إلى ألمانيا" (أو ما يُعرَف أيضاً بـ "بطاقة طالبي اللجوء الشخصية" الجديدة) يقوم بالحد من هذه المشكلات. ووفقا للنظام الجديد يتم تحضير سجل بيانات لكل لاجئ في مركز إيواء اللاجئين الرئيسي، وذلك بشكل فوري عند حدوث